مجمع ال الصويغ الخزرج ألأنصار
أهلآ بك عزيزي الزائر نتمنى عليك ألإنضمام إلينا لنستمتع بتواجدك معنا أكثر بالموقع فهو منكم وإليكم أهلآ بك
مجمع ال الصويغ الخزرج ألأنصار
أهلآ بك عزيزي الزائر نتمنى عليك ألإنضمام إلينا لنستمتع بتواجدك معنا أكثر بالموقع فهو منكم وإليكم أهلآ بك
مجمع ال الصويغ الخزرج ألأنصار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المجمع العالمي للأنصار السنة بالعالم al ansaar al sunah in the world
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلومات مهمة حول تأريخ ال الصويغ الخزرجية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ولد الامير




عدد المساهمات : 14
نقاط العضو : 16
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

معلومات مهمة حول تأريخ ال الصويغ الخزرجية  Empty
مُساهمةموضوع: معلومات مهمة حول تأريخ ال الصويغ الخزرجية    معلومات مهمة حول تأريخ ال الصويغ الخزرجية  I_icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 7:27 pm


ال صويغ اسرة قبيلية خزرجية النسب
يقال ان احد اجدادهم ذهب الى الشام ثم عاد الى المدينة المنورة
وكانومن تجار المدينة ويعدون من رؤوسها ولديهم املاك وعيون للماء ومزارع نخيل وكانو يجلبون تجارتهم من الشام والهند
ويبيعونها في المدينة
ويوجد في المدينة المنورة عين تسماء عين (النجيلية) كانت لي ال الصويغ وكان فيها نخيل يقدر عدده 3000 الف نخلة مذكوره في تايخ المدينة المنورة .
من كان يملك هذه الأملاك الا من رؤس المدينة المنورة .
وليس لهم علاقه بصياغة الذهب
لأن ليس فيهم صناع ولوكان هذا الكلام صحيح لوجدتهم توارثو هذه الصنعه مثل باقي الأسرالصانعه
وجأهم اسم صويغ من صياغة الخطابات
وصياغة الشعر
وجاء في معجم اسماء العرب (اسم الصويغ) من (ص و غ ) وزن الفعيل تصغير (( الصوغ )) وصوغ الكلام : تهيئة وترتيبه
ومنهم من كان من رجال وقادة الدولة العثمانية
وكان يصوغ الخطابات
و كان من رجال وقادة الدولة العثمانية
حمد الصويغ
ووالده ابراهيم ابن محمد الصويغ
ولدي وثيقه من المكتبه العثمانية في اسطنبول من ابراهيم الى ابنه حمد الصويغ
ومذكورين ايضاً في كتاب الجزيرة العربية بحوث ودراسات من وثائق الأرشيف العثماني
وعلي الصويغ
الذي ذكره اللواء ايوب صبري قائد البحرية في الدولة العثمانية المتوفى عام 1308 في كتابه المؤلف سنة 1296هـ في اسطنبول
عندما قرر اهل المدينة واعيانها ارسال خطاب الى سعود ابن عبدالعزيز في نجد اختارو اربعة اشخاص من اهل العقل والامانة وهــــــــــــم :
علي الصويغ
و محمد الطيار
وعبدالقادر الياس
وحسن قلعي جاووش
وعقيل بن عبدالله الصويغ
( جاويش عسكر) عقيل بن عبدالله الصويغ
وجاويش بللغة التركيه مرتبه عسكريه
ورد اسمه في حجة شرعية من محكمة المدينة المنورة
بتاريخ 1299هــ جاء فيها(مضمونها انه حضر في المجلس الشرعي الشيخ فواز بن محمد الزبيري شيخ الحناكية الذي هو من اتباع الدولة العلية بموجب التصديق من مجلس الادارة المحلية . وصار التنبية عليه انه لو ترك التبعية فيما بعد يجبر على بيع الاتي ذكره وهو (الارض المسماة بالطريفية ) من قبل الحكومة المحلية على شخص من اتباع الدولة العليا وحضر لحضوره جاويش عسكر عقيل بن عبدالله الصويغ ) ......الخ
**************************
وبعد عام 1220 هـ تقريبن بعد حصار المدينة المنورة من قبل ( بداي بن بدوي ) بأمر من سعود ابن عبدالعزيز
تفرقوا ال صويغ من المدينة المنورة وانتشرو
- فمنهم من ذهب الى ضرماء قرية صغيرة بالقرب من الرياض ثم خرج جزء منهم الى الأحساء والى الرياض
- ومنهم من ذهب الى حائل
-ومنهم ذهب الي عنيزة و الرس و الخبراء وبريدة في القصيم
- ومنهم من ذهب الى جدة
-وبقي البعض في المدينة
اما ابراهيم ابن محمد الصويغ المذكور اعلاه
فقد اعقب سليمان و محمد وحمد وعبدالله
وحمد اعقب ابراهيم
وهوا الجد الأكبر لاأهل الأحساء
ولدي وثيقه بذالك
وبقي في المدينة
بيت الشيخ / حمزه بن ناصر بن حمزه الصويغ رحمه الله وابنائه ناصر و عبدالرحمن وعبدالرزاق الموجود حتى الأن بالمدينة
وابن عمه عبدالرزاق بن ناصر
و ابراهيم ابن حسين الصويغ وأبنائه هم عبدالكريم و حسين وحمزه
انتقلو الى جده


وذهب الى ضرماء محمد ابن سليمان الصويغ و براهيم بن حمد الصويغ
و صالح الصويغ الذي قتله عبدالله ابن ثنيان ابن سعود
في ضرماء في عام 1257 هـ وذكرة المحقق عثمان ابن بشر في تاريخه
كان من وجهاء ضرماء وتجارهم ويلقب بصالح الصايغ وله املاك وله قصر معروف بقصر صالح الصويغ ودروازه صالح الصويغ ونخل وكان يداين الناس من اهل ضرماء وغيرهم وداين ابن ثنيان
وعندماء دخل ابن ثنيان ضرماء واستقر فيهاء ووشو على صالح الصويغ بعض اهل ضرماء فأحضره ابن ثنيان وقال اين مالك ؟ قال كل ( لباس غتره مالي عنده ) فأمر اثنين من العبيد ان يذهبو الى المسجد وعند انقضاء الصلاة يقفو عند باب المسجد وسألو عن مال الصويغ فقبض على بعضهم فقام ابن ثنيان بقتله واستأصل جميع ماله واملاكه
وبقي في ضرماء الشيخ / ابراهيم ابن سليمان الصويغ وأخيه عبدالله
وكان ابراهيم من كبار اهل ضرماء وله بيت مفتوح لأكرامه الناس
ومماقيل في كرمه :
هذاك ابوسليمان شيخ يمنع التالي ******** كريم سبلا في ليالي العسر ينصونه
واخيه المرحوم عبدالله توفي وله املاك اوقفها على عقبه
وانقطع عقبه وأمر قاضي ضرماء ان توقف على ابناء اخيه ابراهيم
وهي الى الأن تحت ابنأ ابراهيم
واعقب ابراهيم
سليمان و زيد و محمد و حمد و عبدالرحمن
1) سليمان
كان من كبار ضرماء وتجارهم وصاحب ( ابل )وله وسم عليها معروف بوسم الصويغ
وعقب محمد
وورث ابيه بعد موته وكان صاحب ( ابل ) مثل والده و محب للقنص وله البندقيه المشهوره
وقال الشاعر جاسر بن ظافر القجطاني قصيده في هذه البندقيه :

اصـويـغــــة هـي تلفــزيونـي و رادوي
وخشـوم خرشـا عمـاراتي وبستاني
والله ماغبـط الملك في شبتي ضوي
بــجـــروم رمـثٍ عليهــا دل رسلاني
فـي ظـل دوحـا سقـاهـا رايح النــوي
كـن البرم في غصون الطلـح كتفاني
قمت اتــمنـا علـى اني فالصبـا تـوي
واني على شبتي والشيب ماجاني
امسي مـعــا شخصــة الحذرات وانـوي
مـاهمـنــي شـقــة من فوق دكــاني
2) زيد
اعقبب ابراهيم و حمد و صالح
3) محمد
وهوالشيخ محمد الصويغ المعروف ب( امير البدو )
واعقب ابراهيم
وهوصاحب تجاره صاحب القصر المعروف في ضرماء وشجره المعروفه في شعيب الحيسيه
( شجرة الصويغ )
كان اذى دخل فصل الربيع استقر في البر وفي فصل الصيف في قصره
كان الباديه اذا دخلو البلد قصدو الشيخ / محمد وكان معروف بأ كرامهم وتناقلون ذالك بينهم
( اذا دخلتم البلد اذهبوالى الصويغ)
وقيل فيه الكثير من القصائد من كبار ضرماء ومن شيوخ الباديه
وفي يوم من الأيام دخل البلد الشاعر المعروف حمود ابن جلهم القحطاني رحمه الله وذهب الى السوق ولم يجد احد يضيفه فسال عن الصويغ
فقالو موجد في دكانه ( الذي كان يبيع فيه القهوه والهيل والتمر)
ولما وصل الدكان نادا (الصويغ) قال له تفضل (اقلط)
وأخذه وذهب الى قصره لأكرامه
وقل الشاعر هذى القصيده
يـلي تـبـون الـكيـف لاجيتـو الـدار ****** قصر الصويغ في شمال البلادي
يفرح إلى من جاه في البيت خطار ****** واكثـر حــلالـه راح منـه نـفــادي
جلال العتاري هرجهم مكر وعيار ****** والظيـف خـلي في بلدهم عمـادي
لـولا الصـويغ كان حصلتـو العـار ******* وانشـرخبركم في الحظر والبوادي
وقال الشاعر هادي بن عشوان الدوسري من المصارير :
ياهل الركاب اللي تبون الكرامة ***** قصر الصويغ من شمال عن السوق
له مجلس ماهوب مجلس هدامه ***** بـرية فيها اطيب الهيـل مدقوق
في مدح راســه ماعلينــا ملامه ***** يفـدا الشلي ياحزام نزلت السوق
كان عنده دفتر يسجل فيه دين اناس وامر ابنه ان يحضره ويحسب الدين
فقال له تقدر بنحو 3000 الاف عربي فقال له احرق الدفتر ولاتطالب
احد الي عند ويقدر دفع والي ماعنده مافيه شي يضيع
وعندماء قرر الأمير الرحيل الى الرياض زعلو اهل ضرماء على الرحيل
وقال الشاعر/ حمد ابن دليم من سبيع
الدار من عقب الصويغ حزينة ****** تبكـي ويبـكـون البـدو عقب فرقــاة
ترى الردي مابـالعرب فاقدينه ****** مـايـفقـدون الا الصـويـغ وشـرواه
ذكـر الصـويغ كلكم خـابرينـه ****** يحرص على الطريق ويفرح إلى جاه
وقال الشاعر ابن شعلان :
شــد الصويغ جعلهـا له مسافير ***** عز الله انـا يالحميدي فـقـدنـاه
ابنفقـده واللـي يجـونه مســايير ***** من عندنا لاغاب سوا سواياه
يكرم ضيوفه مايحسب المخاسيـر ***** وان شاف نمام برجله توطاه
وقيل فيه الكثير من القصائد
وتوفي الشيخ / محمد بن ابراهيم الصويغ في يوم الأحد الموافق 2 / 6 / 1412 هــ
وقد تجاوز عمره مائة عام نسي اسمه وعائلته الا قراءة القران وذكر الله سبحانه وتعالى .
4) حمد كان صاحب طاعه وعباده
توفي في شبابه ولم يتزوج وهو توئم لاخيه محمد
5) عبدالرحمن
ذهبالى الأحساء بقصد التجاره واستقر فيها وتزوج
اعقب حمد وابراهيم
وخرجومن ضرماء الى الأحساء بعد مقتل صالح الصويغ
عبدالله ابن زيد بن براهيم بن حمد الصويغ
واعقب عبدالعزيز ومحمد وابراهيم وزيد وعبدالوهاب وصالح
وسليمان الصويغ
واعقب حمد
ومحمد بن عبدالله بن محمد الصويغ
واعقب عبدالعزيز وراشد وعبدالله
وهم من رؤس اهلي الأحساء واشترو املاك ومزارع ولديهم عين للماء تسماءعين الصويغ بحي الشروفية من أقدم العيون التجارية والتي اندثرت قبل سنوات قليله
*********
وممن انتقل الى حائل
وممن عرف في حائل ومن رؤسهم
عيسى الصويغ من المدينة ثم انتقل الى حائل وكان له بيت من بيوت المدينة المنورة
وله ابناء وهم عبدالله وخالد ومحمد
عبدالله ابن عيسى الصويغ المنصب من قبل عبدالعزيز بن متعب ابن رشيد على امارة شقراء في عام 1319 هـ والذي قتل في خارج بلدة شقراء من قبل سرية ارسلهاء الأمام عبدالرحمن في عام 1320هـ
خالد بن عيسى الصويغ من وجهاء حائل في نهاية القرن الثالث عشر وأول الرابع عشر الهجريين ، وفي موضع من جبل أجأ يعرف بـ [ غار أم الجبة ] نقش هذا نصه : [ خالد بن عيسى الصويغ 14 صفر 1291 ]
كاتب المخطوطه الموثقه المعروفه للصويغ والذي وثق فيها كثير من قصائد ال رشيد وغيرهم في وقته
حمود بن خالد الصويغ المقتول في واقعة النيصية في عام 1340 هـ
وذهب الى الخبراء محمد الصويغ
والد الشيخ عبدالله ابن محمد الصويغ الملقب ( محذي الحاج )
فيها املاك قديمه عرفت بانتسابها الى هذه الأسرة العريقةولهم
(الصويغية)الموجودة في بلدة لخبراء ومثيلتها الأخرى
ويعدون من ابرز أعلامها واعيانها الكبار
ولد الشيخ عبدالله
في بلدة الخبراءعلى رأس القرن الثالث عشر هجري ودرس في
كتاتيبها مبادئ العلوم الشرعية وحفظ القرآن
وتوالي القضاء وامامة الجامع وكان ذلك في حدود عام (1270هجري) تقريبا
واعقب من الأولاد عبدالرحمن وعبدالعزيز
سبب تسمية ب(محذي الحاج )
تميزالشيخ بعدد من الصفات والمزايا الكريمة من أبرز تلك الصفات الكرم الحاتمي فالشيخ هو ذالك الرجل السخي
المنفق حيث انه كان ذا مال بحكم انه من أسرة كانت ذات مال وثراء واطلق عليه بسبب كرمه وجوده_لقب (محذي الحاج)
حيث عرف الشيخ أكرامه للحجاج الذين يمرون ببلده في طريقهم لمكة من أهل
الهند وغيرها فكان يبالغ في أكرامهم ويمدهم بالطعام والمال والكساء وكان ينفق اموال طائلة كل عام مع قرب موسم الحج
الى بيت الله العتيق وفي نفس العام الذي توفي فيه1280هجري وبعدأن ذهب الحجاج اولئك من الخبراء وأقبلوا على
المدينه المنورة وباتوا ليلتهم قاموا من النوم وهم يبكون ويتعجبون مما راوو في منامهم
ذلك أنهم رأوا (محبوبهم) الشيخ قد انتقل الى الدار الأخرة وقامت الملائكة وحملت جنازته الى المدينه النبويه
ودفنت جنازته في مقبرة البقيع وقد وافقت الرؤيا وفاته في بلدة الخبراء رحمه الله


*********
موقف الشيخ / عبدالله بن محمد الصويغ مع الأمير طلال بن عبدالله الرشيد
كان الشيخ منذ نعومة اظفاره مولع بالشعرالنبطي فكان يقرض الشعر العامي فقد أجاد فيه وأفاد ولاكنه أنصرف عنه منذ
ان التحق بركب العلم والعلماء
وعندما تقدم به العمر قدم اليه أحد رجال الأمير(طلال بن عبدالله الرشيد)قربيا من صلاة الفجر واستوقف هذا الرجل الشيخ
عبدالله وهو في طريقه للمسجد طالباً منه الرد على بيت قاله الأمير طلال لموجدة في نفسه ,
وقد طاف رجاله البلدان فلم يجدوا من يجيبه عجزاً أو خوفا وأن الأمير غضب على رجاله اذا الم يجدوا من يجيبه
ويخفف عنه فاستعفى الشيخ كونه قدترك الشعر منذ القدم فما زال الرجل يرجوه ويطلبه
حتى قال الشيخ وش قال الأمير فأورد الرجل البيت حيث قال فيه الأمير طلال

الله من قلب بدا فيه خله ###عيا يطيق الصبر من شد بلواه

فرد عليه الشيخ عبدالله الصويغ :
علم لفى من نور عيني يعله ### اطلب عساه طيب عقب فرقاه


مقابل الي ماتبي النفس عله ### الحيه الرقطاء بجحره ولايياه

فانطلق الرجل الى
الامير طلال وأسمعه البيتين فأعجب بهما (الامير طلال) وعجب من براعتة وفراسته
هذا (الشاعر) لمعرفته سبب ماكان يشكو منه وما اصابه من شده وبلاء ومن ايحا ئه له بالعلاج ودعوته لـه بزوال همه غمه وكانت زوجة
الامير طلال قد توفيت ففقدها وحزن عليهاوتزوج بأخر وكلما رأها او أمرها تذكرالاولى فاهمه امرها وعاوده الحزن والهم والضيق
وذلكم مما يصنع الحب الصادق بأهله
وأمر الامير طلال (أميرحائل في ذلك الوقت) بأحمال من الطعام
والمال والارزاق تحمل على الابل وترسل الى الشيخ مكافأة له على البيتين الرائعين
وخرجواولاده من الخبراء بعد وفاة والدهم الشبخ عبدالله
وفي عنيزة
عبدالله الصويغ
خرج ابنائه الى الرياض
وايضن سليمان الصويغ الذي له قصيده شعريه المسماة ( قسوة زمن )بعد وفاة زوجته وابنه ولا اعرف عنه بعد ذالك شي وهل اعقب ام لا
وفي بريدة عقيل العمر الصويغ ولااعرف عن وجودهم بعد ذالك
كان من وجهاء بريده وكان غني يداين التجار والفلاحين


ولدي وثيقه بذالك تضمنت المحاسبه بينه وبين عبدالله ال مزيد
معلومات مهمة حول تأريخ ال الصويغ الخزرجية  903436968

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترم




عدد المساهمات : 2
نقاط العضو : 2
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

معلومات مهمة حول تأريخ ال الصويغ الخزرجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمة حول تأريخ ال الصويغ الخزرجية    معلومات مهمة حول تأريخ ال الصويغ الخزرجية  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 19, 2012 9:58 pm

الاخ ولد الامير اود ان اوضح لك واخواني بأ ن معلووما تك ناقصة عن عائلة الصويغ بضرماء اذ كانت بقصد الله يسامحك واذ كانت بنسيان احب اوضح لك باقي اخواني عبالرحمن بن محمد الصويغ واولاده محمد وخالد وصالح وباقين بضرماء والشيخ ابومحمد توفي رحمة الله الله عليه بعمر فوق 100 وهو خال ابراهيم بن محمد الصويغ اولاده عبالرحمن وفهد عبداوهاب وعبدالكريم وعبدالعزيز وعبدالجيد وساكنين بالرياض وجدهم نورة بنت محمد الصويغ الشيخ عبدارحمن ملقب بضرماء بشريف كنية بابيه محمد لانهم كانو يقلون بأنك شريف علينا برزانت عقلة كذلك لتنويه يوجد عبدالحمن بن عبالله والملقب بشريف ولم يضيف الصويغ بقى بهذا الاسم لين توفي وعيالة موجودين في ضرماء وابناءة محمد وعبدالله وناصر الله يرحمة وسعود للمعلوميه متواصلين مع الشيخ عبدالوهاب رحمة الله عليه بلحساء ويجب على كل واحد يرجع لكبار السن ويسالهم عن اهلهم وقراباتهم ولا ينسى معلومات مهمة الا اذ كنت متعمد طمس معلومات فلا يجوز الرجع وسأل ابراهيم بن زيد والدكتور حمد بن زيد وهم يفيدونك بلمعومات الصحيحة حبيت الشارك واعقب على الموضوع وتقبلو تحياتي واحترمي اخوكم المحترم ودمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العام
Admin
المشرف العام


عدد المساهمات : 134
نقاط العضو : 327
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
الموقع : ansaarye.yoo7.com

معلومات مهمة حول تأريخ ال الصويغ الخزرجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمة حول تأريخ ال الصويغ الخزرجية    معلومات مهمة حول تأريخ ال الصويغ الخزرجية  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2013 5:41 am



أنعم وأكرم بكم عائلتي الكريمة

كل عام وأنتم بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ansaarye.yoo7.com
 
معلومات مهمة حول تأريخ ال الصويغ الخزرجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثناء عائلة الصويغ الخزرجية
» قبيلة الانصار اولاد تيدرارين الساعدية الكعبية الخزرجية الازدية القحطانية
» مشاهير وكتاب ال الصويغ
» مشجرة الصويغ تاريخ ونسب
» مخطوطة الصويغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع ال الصويغ الخزرج ألأنصار :: مجلس ال الصويغ ألأنصار :: منتدى ال الصويغ ألأنصار-
انتقل الى: