]color=orange]أحببت ان أقدم لكم بعض مما جمعت من أنساب ألأنصار بالعالم العربي والبقية قادمة بإذن الله
معجم أسرقبيلة الأنصار في العالم
قبيلتي الأوس والخزرج من بني عمرو بن عامر بن مزيقياء ويعرفون أيضا ببني قيلة أو آل جفنة ثم سماهم الله الأنصار من فوق السموات السبع بالوحي المنزل على خير خلقه نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم بعد إسلامهم ونصرتهم للرسول صلى الله عليه وآله وسلم واستقبالهم له ولإخوانهم المهاجرين بالمدينة المنورة بعد حادثة الهجرة المعروفة نتيجة لعداء قريش للدعوة وإيذائهم للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وتضييقهم على القلة التي دخلت في الإسلام قبل الهجرة ثم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وبعد خلفائه الراشدين.
خرج الأنصار إلا نادرا من الجزيرة العربية لغرضين أساسين :
إما جهادا في سبيل الله ضمن الفتوحات الإسلامية .
إما هروبا من الفتنة التي تسبب فيها يزيد بن معاوية على يد مسرف بن عقبة بعد استباحة يزيد للمدينة ثلاثة أيام أهلك الحرث والنسل مما اضطرالأنصار للفرار من المدينة إلى الآفاق فتوجهوا إلى جهات الدنيا الأربع فبقى وجود أينما وصل الإسلام في بلاد الهند والشام وفارس ومصر وشمال أفريقيا والمغرب الأقصى والأندلس وكان أكبر تواجد لهم فيها حيث كانت دولة عظيمة هناك على يد بني الأحمر أوبني نصر من سلالة سيد الخزرج سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه ، وقد تواصلنا مع جميع بقايا الأنصار منذ 1410هـ ودونت جميع المعلومات التي وصلت إليها عن الأنصار وبقاياهم في جميع أنحاء العالم بغرض التعارف والتواصل وحفظ الأنساب وصلة الرحم وقد حصلت من ذلك حصيلة طيبة وجمعت أسرا مهمة منهم موجودة حاليا في مواطنها في العالم الإسلامي هي على النحو التالي مرتبة حسب حروف الهجاء :
1.إديُبْسات فيبلاد الشنقيط في موريتانياوهم الأنصار البصاديون . 2. ال إنفا أو آل نافع أو آل أنفع أو كل إنتصر في شمال أفريقيا وغربها ويرجع نسبهم إلى بني الأحمر من سلالة قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه .
3.البقرية أو البيرقية في جمهورية مصرالعربية ويرجع نسبهم إلى قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه .
4 .آل بوخريبان في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ويرجع نسبهم إلى آل نعيم من الأنصار الخزرج . . 5آل بو شامس في الإمارات العربية المتحدة وسلطنةعمان ( بعضهم ) ويرجع نسبهم إلى آل نعيم من الأنصار الخزرج بعضهم من الأنصار وليسواكلهم منهم. . 6آل جامع في السعودية والخليج ويرجع نسبهم إلى جابر بن عبد الله بن حرام الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه . . 7آل دليجان في الزبير والكويت والعوسجية بالسعودية ويرجع نسبهم إلى بني النجار من الخزرج . . 8الزرندي نسبة إلى قرية زرند وهي قرية من أعمال المدينة المنورة من جهة الشام قرب وادي القرى . 9 .آل زين الدين نجم الدين قطب الدين الأنصاري في المدينة المنورة وينبع ويرجع نسبهم إلى أبي طلحة زيد بن سهل الأنصاري . . 10آل سبال العين أو المرابطين في براك الشاطئ بفزان في ليبيا وتونس ويرجع نسبهم إلى عبد الله الجداوي السلمي الخزرجي الأنصاري نسبة إلى مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر . 11 .السبعي : في جازان وهم ينسبون إلى سبيع بن عامر من أحفاد سعد بن عبادة الساعدي الخزرجي الأنصاري .. وكذلك بني عمومتهم وجيرانهم : آل النمازي وآل الشرواني وبنوهتان . 12.الشريدة : في السعودية والخليج ويرجع نسبهم إلى جابر بن عبد الله بن حرام الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه . 13.الشيوخ الأنصار في الحجاز (هدى الشام ووادي فاطمة والجموم والكامل ومكة وجدة ) ويرجع نسبهم إلى أوس الخولي الأوسي الأنصاري رضي الله عنه . وهم عدة بطون فمنهم ذوي عبد الوهاب وذوي زيني وذوي مليح والقديرات وبني سليم والمصابيح . 14 .آل طيبة في الأردن نسبة إلى المدينة المنورة التي من أسمائها طيبة . 15.آل عبد القادر في السعودية ( الأحساء والمبرز والشرقية ) وباقي دول الخليج ويرجع نسبهم إلى أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه . 16 .آل عبيدفي السعودية ( جلاجل والرياض ) والكويت والزبير ويرجع نسبهم إلى عبيد بن عامرالخزرجي . 17 .آل قطب بن نافع في شمال أفريقيا والسعودية ويرجع نسبهم إلى بني الأحمر أو بني نصر من سلالة قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه . 18 .المحس في شمال السودان ووسطه ويرجع نسبهم إلى الصحابيين الجليلين أبي بن كعب الأنصاري وجابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما . 19 .آل معتاز في السعودية ( القصيم / عنيزة والرياض) ويرجع نسبهم إلى جابر بن عبد الله بن حرام الخزرجي الأنصاري . 20 .آل نعيم ( بعضهم ) في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ويرجع نسبهم إلى عمرو بن عوف الخزرجي الأنصاري الخزرجي جزء منهم وليسوا كلهم من الأنصار . 21 .آل هارون في السعودية والخليج ويرجع نسبهم إلى جابر بن عبدالله بن حرام الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه . 22 .آل ياداس في شمال أفريقيا(الساقية الحمراء ـ موريتانيا ـ مالي ـ النيجر ـ ليبيا ) وينحدرون من قبيلة أولاد تدرارين الأنصارية ويرجع نسبهم إلى أبي دجانة الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه . 23 .أهل السوق في شمال أفريقيا وغربها والسعودية ( بعضهم من الأيوبين واليعقوبيين فقط من الأنصار وسواهم من أهل السوق من الأشراف) ويرجع نسبهم إلى أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ويعقوب الأنصاري . 24 .بنو الأحمر أو بني نصر في المغرب الأقصى والأندلس وشمال أفريقيا وغربها ويرجع نسبهم إلى سيد الخزرج سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه . 25. بنو ساعدة في الإمارات وسلطنة عمان 26. .بنو عكرمة في مصر بحري منفلوط ويرجع نسبهم إلىسيد الأوس سعد بن معاذ رضي الله عنه. 27.بنو محمد في مصر بحري منفلوط ويرجع نسبهم إلى شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت رضي الله عنه . 28.ال صويغ في السعودية والخليج ويرجع نسبهم إلى الصحابي ألأنصاري أللإمام الراوي لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن مالك بن سنان بن ثعلبة بن عبيد بن الأبجر بن عوف بن الحارث بن الخزرج المكنى بأبوسعيد الخدري رضي الله عنه . 29 .جماعة الملا ياسين الأنصاري بالكويت والملاليا بدارين ورأس تنورة بالسعودية وقطر ينتسبون للصحابي الجليل رافع بن خديج الأنصاري
ومن أشهر تجمعات عوائل الأنصار بالْمغرب عائلة النجارأحفاد سيدي محمد الْعربي النجار ناظر الزاوية الناصرية بتطوان . وعائلة أبو عبد الله سيدي الْحاج محمد بن أحمد النجار دفين الزاوية الريسونيَّة بتطوان عام 1299 هجري (1) وعائلة الشَّاطِّ بتجموعات قبائل أنجرة بطنجة (2) وعائلة ابن الأحمر (3) وعائلة السكيرج أحفاد الْفقيه الْمؤرخ أبو محمد سيدي عبد السلام بن أحمد السكيرج الأنصاري الْخزرجي الأندلسي التطواني (4) في كلٍّ من تطوان وفاس (5). وعائلة الشَّامي بفاس (6). وعشائر بني أنصار داخل تجموعات قبيلة مزوجة بالناضور (7). ________________ (1)- انظر : ص (90- 166- 169- ج 4) عمدة الراوين في تاريخ تطاوين، لأبو الْعباس أحمد الرهوني، تحقيق الدكتور جعفر ابن الْحاج السلمي، منشورات جمعية تطوان أسمير، الطبعة الأولى 1424 هـ- 2003م، مطبعة الْخليج الْعربي بتطوان- الْمملكة الْمغربيَّة. (2)- انظر : ص (320- ج3) من الْمـصـدر الـسـابـق . (3)- انظر : ص (42- ج 3) من الْـمـصـدر الـسـابـق . (4)- السكيرج إسم حصن كانت تقطنه أسرته بغرناطة في الأندلس قبل النزوح إلى الْمغرب. (5)- انظر : ص (6- 7) نزهة الأخوان في أخبار تطوان، لعبد السلام أحمد السكيرج الأنصاري، ت،ت يوسف احنانة، الطبعة الأولى 2005م بمطبعة الْخليج الْعربي بتطوان- الْمملكة الْمغربية. (6)- انظر : ص (496- ج 1) زهر الآس في بيوتات أهل فاس، لعلي الْكتاني، مطبعة النجاح الْجديدة، 2002م، الدار الْبيضاء- الْمغرب. (7)- انظر : مختصر تاريخ تطوان، للحاج أحمد بن محمد بن داوود، مراجعة حسناء داوود، أسبانيا 2008م. وتجموعات الأنصار في بعض جهات السوس، وخاصة بقرية كدورت في أيسي (1). وكل هؤلاء الأعلام وغيرهم كثير لهم ذريات صالحة في جميع أرجاء الْمغرب.
وفي موريتانيا قبائل وعشائر كثيرة ترجع في أُصولها إلى الأنصار. من أهمها قبيلة ((إدَيْبُسَاتْ))، ويُعرفون ((بالْبُصَادِييِّنَ)) . وبرز من هذه الْقبيلة الأنصاريَّة الأصل والنسب، علماء، وقضاة، وفقهاء، وقادة ساسة، ومفكِّرين. منهم على سبيل الْمثال: الشيخ محمد محمود الْملقب بالْخلف الْبُصّادي. - الشيخ الطالب أعمر بن نوح الْبُصادي، شيخ الطريقة الأغْظَفِيَّة. - الشيخ الطالب بن خليل الْبُصادي. - الشيخ الْغزواني الْبُصادي. - الشيخ محمد بن عبد الْقادر الْبُصادي. - الْعلاَّمة الشيخ محمد عبد الله بن زيدان بن غالي الْبُصادي، الْمتوفي سنة 1934م. من كبار علماء عصره في اللغة والأُصول. - الْعالم اللغوي الشهير الشيخ غالي بن الْمختار فال بن أحمد تلمود بن أحمد نـَايَ الْبُصَادي، الْمتوفي سنة 1824م. - الشيخ الْمجاهد محمد الْمُجْتبىَ الْبصادي، الْمتوفي سنة 1959م. - الشيخ الْجليل محمد عبد الله بن آدَّه الْبصادي الْمتوفي سنة 1984م (2). وذكر صاحب كتاب ((بلاد شنقيط الْمنارة والرباط)) ص38: بأنَّ قبيلة ((إدُوالْحاج)) تنتسب إلى رجال من قبائل شتى جمع بينهم الْحج، وجاءوا فأسَّسُوا مدينة (وَدَانْ)، وهم الْحاج عثمان الأنصاري، (تلميذ الْقاضي عياض السَّبتي وزميل الشريف عبد الْمؤمن) والْحاج يعقوب الْقرشي، والْحاج علي الصَّنهاجي، وألتحق بهم بعد فترة عبد الرحمن الصَّائم، فأصبحت ذريتهم قبيلة واحدة تدعى (إدُوالْحاج) أيْ أبناء الْحجاج .
ومن قبائل الأنصار بموريتانيا قبيلة التُّجَّار وجدهم هو تاجر الْولاتي الأنصاري، وينتهي نسبه إلى الصحابي عبد الله بن عبد الله بن أبي بن سلول. وقد جاء إلى ولاتة في الْقرن السادس عشر، ومارس فيها التجارة، وتزوج بها، ورزق بولد يدعى عمر الذي استقر لدى مشظوف وتزوج منهم ورزق بثلاثة أبناء، وهم : ديَّه الْبهلول، والْفاغي، والرويض. الذين هم الأجداد الأعلون لثلاثة من أفخاذ التجار، وهي : - أولاد ديَّات. - أولاد الْفاغي. - الرَّويصات (1)- انظر : ص (3- 4) إيليغ قديماً وحديثاً، لمحمد الْمختار السوسي، تعليق محمد بن عبد الله الروداني، الطبعة الرابعة1426 هـ- 2005م الْمطبعة الْملكيَّة بالرباط- الْمملكة الْمغربيَّة. (2)- انظر : ص (246- 248) مـوريـتـانـيـا فــي الــذاكــرة الْــعــربــيـَّـة، للــدكــتـور حــمــاه الله ولـد الــسَّــالــــم، منشورات مركز دراسات الْوحدة الْعربيَّة، الطبعة الأولى 2005م، بيروت- لبنان . وقد لحق بهم فيما بعد أخ أو ابن عم اسمه أحمد الداك جد الْفخذ الرابع الدكوكات الْمحرَّف إلى إيدكََََوطات. ومنهم قبيلة أولاد ((تـَادْرَارِينْ)) الْقاطنة بين موريتانيا وجنوب الصَّحراء الْمغربيَّة. ومنهم قبيلة ((يادَّاس)) وكان جدّهم أوَّل الأمر يقطن في تِيشِيتْ، ثم أنتقل إلى أولاد محمد حيث تزوج منهم، ونمت فيهم أُرومته. وقد ذهب بعض من نسله إلى الْبرابيش وانضموا إليهم، والْبعض الأخر أنضم إلى كُنْتَة أزواد. ويقع ضريح يادَّاس وأولاده الثلاثة الأوائل في وَلاَتة (1) . الأنصار في صحراء تينبتكو : يُعرف الأنصار وحلفاؤهم بصحراء تينبتكو بـ{كَلْ إنْصَرْ، أو كَلْ إنْتَصَرْ، أو ألْ إنْصَارْ}، فالأول نسبة إلى نصر جدّ بني الأحمر حكام غرناطة والثاني إلى الْمنتصر وهو لقب أغلبهم، وهم أحفاد الْولي الصَّالح الْعلاَّمة الشيخ محمد المختار الملقب إنفا بن المصطفى (الملقب المزمل) بن محمد أحمد الملقب (المظفر وأق آيِيرْ) بن إسحاق الملقب ( السباخ ولمتون والمكنى أبو مناف) بن الصالح(الملقب الصُّليْحْ) بن أبي بكر بن يوسف (المكنى أبا يعقوب) (2) بن محمد ( أبي عبد الله الصغير ) بن علي (أبي الحسن) بن سعد بن محمد بن يوسف بن محمد بن يوسف (أبو الحجاج) بن إسماعيل بن فرج بن إسماعيل بن يوسف بن محمد بن أحمد بن محمد بن خميس بن نصر بن محمد بن نصير بن علي بن يحي بن سعيد بن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه الصحابي الجليل الأنصاري الساعدي الخزرجي القحطاني(2) . وتعني كلمة {كَلْ إنْصَرْ أو كَلْ إنْتَصَرْ} بلغة الطوارق{تَمَاشَقْ}: آلْ الأنصار أو أهل الأنصار. وقد شاءت إرادة الله أن يخرج سلفهم من الْجزيرة الْعربيَّة مجاهدين في سبيل الله وناشرين لدينه، وإعلاء لكلمته منذ الْفتح الإسلامي لإفريقيا والأندلس، واستقروا في بلاد الأندلس حتى أن ابن سعيد شيخ مؤرخي الأندلس والْمغرب الْمتوفي سنة 673 هجري، قال: (( والْعجب أنَّك تعدم هذا النَّسب بالْمدينة الْمنورة موطن الأنصار الأصلي وتجد منه بالأندلس في أكثر بلدانها ما يشذ عن الْعدد وكثرة، ولقد أخبرني من سأل عن هذا النَّسب بالْمدينة فلم يجد منه إلاَّ شيخاً من الْخزرج وعجوزاً من الأوس )) . ___________ (1)- انظر : ص (79- 123) الْــقـبـائــل الْـبـيـضـانــيَّـة فـي الْـحوض والـسـاحل الْـمـوريـتـاني، لـبـول مـارتـي- ت- محمـد محمود ودادي، منشورات جمعية الدعوة الإسلامية الْعالميَّة 2005م الْجماهيرية الْعظمى . (2)- انظر : ص (43) نـثـار الأخـبـار عـن بـقـايـا الأنـصـار بصـحـراء تـمـبـكـتـو، الأسـتـاذ أبـو عـامـر مـرتـضـى الأنـصـاري، دار الأنصار، الطبعة الآولى 1998م الرياض السعودية .[/size][/b][/color]